النمو الذكي: كيفية التغلب على القلق واستعادة السيطرة

أحيانًا يخاف روَّاد الأعمال من نمو أعمالهم؛ هذا الأمر يبدو غريبًا لكنها الحقيقة.. يخاف الكثير من روَّاد الأعمال من مشهد التقارير المبعثرة، وكثرة الأسئلة، وتعدد الاستفسارات.. يسبب لهم هذا الأمر القلق، والألم، والإرهاق والاحتراق. لذلك يحاولون ألا تنموا تلك الأعمال أكثر، لأنهم -بلا شك- سيفقدون السيطرة.

ومن هنا جاءت فكرة كتاب buy back your time والتي تنص على إعادة شراء وقتك؛ الأمر الذي سيجعل لك المزيد من الوقت، للاستمتاع، للبهجة، للسعادة، والرِفقة. للاستمرار في عمل تحبّه ولا تكرهه؛ وتنمو وتتجدد وتتألق في عالم الأعمال..

والوسيلة للوصول إلى هذا المكان المريح؛ هو توفير البنية التحتية من الأشخاص المناسبين.. ليست عبر عملية التوظيف فحسب؛ بل عبر اختيار الموظفين المناسبين في المكان المناسب. وهذا الأمر يتم باتباع 4 استراتيجيات مهمة لإعادة شراء وقتك وزيادة أرباحك:

1. مبدأ إعادة الشراء (Buy Back Principle)

هذا المبدأ ينص على أن نموّ عملك يعتمد على تخطي حاجز الألم؛ إذا كنت تعاني من زحمة بريدك الإلكتروني وتتأخر بالرد على الرسائل، وتعاني من ضغط الأعمال هذا الأمر سيكون مانعك من التقدم؛ لذا عليك أن تستعمل مبدأ إعادة الشراء وهذا يتم عبر تفويض شخص يمكّنك من تحرير وقتك عالي القيمة.. لتقوم بالأنشطة المدرّة بالدخل. بينما يركّز على المهام البسيطة التي تستنزف طاقتك.

2. سجلات صحتك الإلكترونية (Calculate Your E.H.R)

يرمز الـ (E.H.R) إلى السعر الفعلي للساعة. وهنا معادلة بسيطة؛ وهي أنك إذا حصلت على إيراداتك أو حتى حددت إيراداتك التي تتمنى الحصول عليها؛ وسميتها مثلًا 1.000.000 دولار قم بقسمتها على 2000 وهو عدد الساعات الذي سيعملها الشخص خلال العام. هذا يعني أن ساعتك ستساوي 500 دولار. ولو نظرت إلى قائمة مهامك ستجد أن 80% منها ذات قيمة منخفضة؛ وهناك 20% فقط ذات قيمة عالية. هذه الأشياء قد تتمثل في: تطوير المنتجات، الشراكات، التسويق، وعمليات البيع. أما بقية المهام فهي التي يمكنك تفويضها؛ بربع قيمة ساعتك.. فإذا كانت قيمة ساعتك 500 دولار يمكنك توظيف شخص بـ 125 دولار فقط. وهذا الأمر سيساعدك على إدارة مهامك قليلة القيمة؛ ويعزز تركيزك على المهام الأعلى قيمة بأفضل سعر.

3. استأجر عدة قبعات (Hire Multiple Hats)

لا توظف شخص لكل مهمة. بل أبحث عن شخص يقود العديد من المهام؛ لا تنسى أنك حينما بدأت في ريادة الأعمال؛ قمت بلبس سبع أو عشر قبعات. مسوّق ومصوّر وكاتب ومدير مبيعات. لذا عندما ترغب بالتوظيف لا توظّف الشخص وتحصره في مجال واحد. بل ابحث عن موظّف وسلّمه ثلاث قبعات. أو حتى أربعه. علّمه ودرّبه، وتابع عمله، ولا تقلّل من قدراته.

4. بناء الإنتاجية (Build Throughput)

درّب موظفيك على هذه النظرية.. حاول دائمًا أن تساعدهم على تحرير وقتهم من المهام قليلة القيمة؛ والتركيز على المهام الأعلى في القيمة. لزيادة الإنتاجية وتحقيق النتائج الملموسة لإنجاح العمل وزيادة الإيرادات.

لذا؛ فإن الملخص أنه يجب على القادة أن يفهموا؛

▪️ أين يقضون وقتهم؟

▪️ ما الذي يمدهم بالطاقة؟

▪️ ماهي الأمور ذات القيمة للعمل؟

ثم يفوّضون بقية المهام.. للأشخاص المناسبين، ويمنحونهم التوجيه، ويدرّبونهم على النجاح، ليبدؤوا بحصد الإنجازات بشكل عملي ويضاعفون الإيرادات.

في الختام، توصيات الأسبوع:

  • أنصحكم بقراءة كتاب buy back your timeلأنه يحمل قيمة معرفية كبيرة للقادة، ويساعدهم أكثر على تنظيم أوقاتهم وتنمية أعمالهم بالشكل المثالي.

أشكركم على وقتكم وأتمنى لكم بداية أسبوع سعيدة 🌱

مقالات ذات صلة

استجابات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *